U3F1ZWV6ZTMxNjE5Nzc0MTA1X0FjdGl2YXRpb24zNTgyMDg0MTUzNTI=
recent
جديد المواضيع
كل مايخص الامتحانات المهنية

مراحل التخطيط للدرس الواجب معرفتها من طرف الاستاذ



التخطيط للدرس يعتبر مهم جدا لنجاح الدرس و هناك تخطيط ذهني كذلك و هو ناتج عن التخطيط الذي ينبغي رسمه الاستاذ قبل بداية في شرح الدرس ، حول كيفية تقديم الدرس و رسم خطة مدروسة و منظمة و اليوم في موقع أقلام سوف نعرض مراحل التخطيط للدرس . 

مراحل التخطيط للدرس هنالك عدد من المراحل تستخدم للتخطيط للدرس ومنها ما يأتي: 

مرحلة التمهيد للدرس 


هي المرحلة التي يتم بها تقديم موضوع الدرس للطلاب، ويجب ألا تزيد مدتها عن خمس دقائق ويمكن أن تتم بها الاستعانة بالوسائط المرئية أو المسموعة مثل الفيديوهات. 

مرحلة تقصي المعلومات 


هي المرحلة التي يتم بها تقصي معلومات التلاميذ عن موضوع الدرس، أي ما لديهم من معرفة مسبقة حول الموضوع، ومن أفضل الطرق لإتمام هذه المرحلة هي بواسطة عروض برنامج الباوربوينت، مع إفساح المجال ل لتلاميذ للتحدث عن كل صورة، والمدّة المناسبة لهذه المرحلة هي خمس دقائق. 


مرحلة العرض
 

يتم عرض الموضوع الرئيسي للدرس في هذه المرحلة بالاستعانة بالمعلومات التي تم تقصيها في المرحلة السابقة عند التلاميذ ، ويمكن الإستعانة بوسائط مرئية ومسموعة مثل بطاقات الفلاش أو عروض الباوربوينت وغيرها، وينصح تقديم كلمات أو جمل جديدة في هذه المرحلة التي يفضل أن تستغرق مدّة سبع دقائق. 

مرحلة التطبيق المراقب 


هي المرحلة التي تتطلب أن يطبق فيها التلاميذ المعلومات والكلمات الجديدة التي تم عرضها في الخطوة السابقة، في فترة زمنية لا تقل عن عشر دقائق، ومن أفضل الطرق للكشف عن مدى فهمهم للموضوع هي أوراق العمل، أو طريقة لعب الأدوار حيث يمكن للتلاميذ مثيل مواقف اجتماعية مختلفة يستخدمون فيها الكلمات والجمل الجديدة التي تعلموها، وينصح بترك المجال لكل التلاميذ في المشاركة في هذه المرحلة. 

مرحلة التطبيق الحر 

يتم في هذه المرحلة اختبار مدى فهم التلاميذ لموضوع الدرس مجدداً لكن بطريقة أكثر مرونة، حيث يمكن استخدام الألعاب الجماعية بها بحيث يصبح التطبيق مسلٍ ومفيداً في نفس الوقت، وينصح بتشجيع التدريس الجماعي بها حيث يقوم كل تلميذ بمساعدة زميله لفهم المعلومة لمدّة خمس عشرة دقيقة


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة