U3F1ZWV6ZTMxNjE5Nzc0MTA1X0FjdGl2YXRpb24zNTgyMDg0MTUzNTI=
recent
جديد المواضيع
كل مايخص الامتحانات المهنية

مراحل التخطيط الذي يجب على الاستاذ معرفتها


يعيتبرالتخطيط من أهم الاشياء التي يجب الوقوف عنده من طرف الاستاذ و إعطاء الوقت الكافي لهذه العملية لما تكتسيه من أهمية بالغة في العملية التعليمية التعلمية و اليوم على موقعكم اقلام سوف نتحدث على أهم المراحل التي يجب المرور عبرها من أجل تخطيط ناجح و هادف .

مراحل التخطيط التربوي

مراحل التخطيط التربوي يعتمد التخطيط على مراحل، وعمليات تتفاعل، وتتكامل فيما بينها، تبعا لأسلوب، ومنهج منظم، وعلمي، يعتمد على التفكير في التنمية المراد تحقيقها في واقع المجتمع، وذلك من خلال التربية، وفاعليتها،  حيث يعتمد التخطيط التربوي على العديد من المراحل، ومنها: 


 دراسة الوضع الحالي:


 حيث يتم تقييم الوضع الحالي، ودراسة نقاط القوة، والضعف، وتقييم الموارد البشرية، والمادية المتاحة، وحصر، ووضع القوانين، والأنظمة الخاصة بالعمل، كما يتم أيضا جمع البيانات اللازمة التي تمكن من إجراء عملية التخطيط، وإجراء الدراسا الوصفية.

 تحديد الأهداف: 


يتم وضع الأهداف التي يجب تحقيقها من خلال ممارسة النشاط، حيث تعبر هذه الأهداف عن الطموحات، والأهداف الاجتماعية التي يسعى المجتمع إلى تحقيقها، بالإضافة إلى كون هذه الأهداف معبرة عن المشاكل، والمعوقات.

 إعداد الخطة:


 يتم تفسير، وتوضيح الأهداف كبرنامج عمل مفصل، حيث يتم تحديد المدة الزمنية للمراحل، والخطة، ويتم حصر ما يلزم من الاحتياجات. للمقدرة على تنفيذ الخطة، كالأفراد، والوسائل، والمعدات، بالإضافة إلى دراسة البدائل، وتوقع النتائج.

 تنفيذ الخطة: 


يتم تنفيذ الخطة التي تم وضعها بعد الحصول على الموافقة من الهيئات المعنية، والمسؤولين في المؤسسات التعليمية، وتوفير الموازنات المطلوبة. المتابعة: تكمن أهمية عملية متابعة تنفيذ الخطة في التأكد من مدى تحقيق الأهداف التي تم وضعها، ومعرفة المعوقات، والمشكلات التي تحول دون التنفيذ، وتحديد نقاط الضعف التي تم اكتشافها أثناء التنفيذ، وفي هذه المرحلة يتم إجراء بعض التعديلات على الخطة، والأهداف بما يتناسب مع معوقات التنفيذ.

 التقويم:


 في هذه المرحلة يتم تحديد ما لم يتم تحقيقه، بالإضافة إلى إعداد التقارير التي يتم تجهيزها لدى التنفيذ؛ حيث ينظر الى هذه التقارير كبداية للخطة القادمة.

1: المصدر 

مواضيع تهمك


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة