recent
أخبار ساخنة

ماذا نقصد بنظام سيكما (SEGMA) وفق الميثاق الوطني للتربية و التكوين

ماذا نقصد بنظام سيكما (SEGMA) وفق الميثاق الوطني للتربية و التكوين

 في هذا المقال سوف نتحدث سيكما (SEGMA) و ماذا نقصد بهذا النظام الذي تم تبنيه من طرف الدولة في المؤسسات التعليمية و حسب الدعامة  الخامسة عشرة:   إقرار اللامركزية و اللاتمركز في قطاع التربية و التكوين.الذي جاءها بها الميثاق الوطني للتربية و التكوين .

ماذا نقصد بنظام سيكما (SEGMA):

نقصد بنظام سيكما (SEGMA) هو : Services de l’Etat Gérés de Manière Autonome
ترصد لكل مؤسسة ميزانية للتسيير العادي والصيانة،  و يقوم المدير بصرفها تحت مراقبة مجلس التدبير. تمنح تدريجيا للثانويات صفة "مصلحة للدولة تسير بطريقة مستقلة" (نظام  SEGMA). إي انه مستفبلا سوف يصبح جميع المؤسسات لها ميزانيتها الخاصة و تسير نفسها و ذلك تحت سلطة المدير بصفته رئيس وبمساعدة مجلس التدبير الذي يعتبر مساعدا للمدبر او المدير في قيام بتدبير و تسيير المؤسسة .

و حسب المادة 149 من الميثاق الوطني للتربية التكوين الرافعة الخامسة عشرة :
يسير كل مؤسسة للتربية والتكوين مدير ومجلس للتدبير.


أ - يشترط في المدير أن يكون قد نال تكوينا أساسيا في مجال الإدارة التربوية.
 وتنظم دورات مكثفة للتكوين المستمر والتأهيل في هذا المجال يستفيد منها المديرون الحاليون، في غضون السنوات الخمس القادمة على أبعد تقدير،
 ب- يحدث على صعيد كل مؤسسة للتربية والتكوين مجلس للتدبير، يمثل فيه المدرسون و آباء أو أولياء التلاميذ وشركاء المدرسة في مجالات الدعم المادي أو التــــقني أو الثقــــافي كافة.
 ومن مهام هذا المجلس: المساعدة وإبداء الرأي في برمجة أنشطة المؤسسة ومواقيت الدراسة واستعمالات الزمن وتوزيع مهام المدرسين؛ الإسهام في التقويم الدوري للأداء التربوي وللوضعية المادية للمؤسسة وتجهيزاتها والمناخ التربوي بها؛ اقتراح الحلول الملائمة للصيانة ولرفع مستوى المدرسة وإشعاعها داخل محيطها.. عملا بمبدأ التنافي بين دوري الطرف والحكم، 

لا يسمح لأي مدرس بتمثيل جمعية الآباء في مجلس تدبير المؤسسة التي يمارس فيها. يمكن أن يضم مجلس تدبير المؤسسة ممثلين عن المتعلمين كلما توافرت الشروط التي يضعها المجلس لذلك وتبعا للمقاييس التي يعتمدها في اختيار هؤلاء الممثلين.

 ترصد لكل مؤسسة ميزانية للتسيير العادي والصيانة، و يقوم المدير بصرفها تحت مراقبة مجلس التدبير. تمنح تدريجيا للثانويات صفة "مصلحة للدولة تسير بطريقة مستقلة" (نظام SEGMA).



مواضيع أخرى تهمك :



google-playkhamsatmostaqltradent