recent
أخبار ساخنة

مسلك الادارة التربوية: التكوين-التعويضات والافاق


السلام عليكم نقدم لكم اليوم موضوعا شاملا يخص مسلك الإدارة التريوبة نتمنى أن يعجبكم ولا تنسو مشاركته .
مسلك الادارة التربوية التعويضات والافاق

مباراة مسلك الادارة التربوية
تفتح مباراة مسلك تكوين الادارة التربوية في وجه موظفي قطاع التربوية الوطنية المرتبين في الدرجة الثانية ( السلم العاشر) والذين قضوا أربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة , والمتوفرين على الأقل على شهادة الاجازة أو شهادة الاجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الاجازة المهنية أو مايعادلها.
كيفية اجراء المباراة؟
بعد الترشيح للمباراة يتم إنتقاء أولي للمترشحين بناء على ملفات الترشيح التي تتضمن المعلومات اللازمة عن المترشح ومساره المهني.
بعد ذلك يتم حصر لوائح المترشحين المقبولين لاجتيازالاختبارات الكتابية من طرف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
تشمل المباراة اختبارا كتابيا حول وضعية أو وضعيات مهنية تهدف إلى قياس مدى استعداد المترشح لمزاولة مهام الادارة التربوية, ولا يسمح  بالمرور للاختبار الشفوي إلا للمترشحين الذين حصلوا في الاختبار الكتابي على معدل يساوي على الاقل 10/20.
بعد الاعلان عن نتائج الاختبار الكتابي يجري المترشح اختبارا شفويا يتضمن مناقشة انطلاقا من ملف الترشيح للمباراة.
التكوين
بعد الاعلان عن النتائج النهائية وتسجيل المترشحين المقبولين بالمراكز الجهوية , تنتطلق الدراسة بسلك تكوين أطر الادارة التربوية وأطر هيئة الدعم الاداري والاجتماعي , وتستغرق مدة التكوين سنة تكوينية كاملة, تتوج بحصول الناجحين على شهادة التكوين في السلك المذكور.
التعيين
حسب المذكرة المنظمة للمباراة فإن المترشح ملزم بقبول منصب التعيين, وحسب اخر مباراة فإن التعيين غالبا يكون وطنيا, حيث يعبئ المترشح جميع المديريات الاقليمية بالترتيب حسب رغبته , وبعد ذلك يعبئ المناصب في المديرية المستقبلة, ويسمح أثناء المشاركة في تعبئة الاختيارات ارفاق الطلب بوثائق الالتحاق .
الافاق
تخول شهادة مسلك الادارة لصاحبها ممارسة الادارة كمدير ابتدائي أو حارس عام, إضافة إلى أن الشهادة تخول كذلك الترشح لمزاولة مهام ادارية بالمديريات الاقليمية أو الاكاديميات : رئيس قسم...رئيس مصلحة . كما أن ممارسة الحراسة وبعض سنوات من الأقديمية تخول لصاحبها الترشح من أجل شغل مدير إعدادية أو ناظر...
التعويضات والتحفيزات
التعويض عن المهام
-مدير ابتدائي :1600 درهم + تعويض جزافي سنوي يقارب 5000 درهم +  (بعض الأكاديميات تخصص تعويضا  عن الامتحانات)
- الاستفاة من السكن وفي حالة عدم وجودة تلقي تعويضات عنه مابين 1200 و1000 سنويا.
- مدير الثانوية الاعدادية يصل مبلغ التعويضات 21000 درهم.
- مؤخرا صادقت الحكومة على إخراج إطار متصرف تربوي خاص بخريجي مسلك الادارة التربوية ومن بين أهم نقطه الاستفادة من الدرجة الممتازة.
يمكن كذلك الاطلاع على
google-playkhamsatmostaqltradent