recent
أخبار ساخنة

النقل أو التحول الديداكتيكي، من المعرفة العالمة إلى المعرفة المدرسة


إعداد الأستاذ: يوسف المرابط
تجدون رابط الموضوع كاملا في الأسفل.

الوضعية الأولى: التعرف على معنى "التحويل الديداكتيكي" والبنية المعجمية المؤسسة له.
1) تعريف المصطلحات:
التحويل الديداكتيكيtransposition didactique externe : هو ذلك التغيير والانتقاء الذي يطرأ على النص الأصلي في صيغته العالمة لكي يصبح نصا قابلا للتدريس والاكتساب من طرف المتعلمين. إنه مجموع التحولات التي تطرأ على معرفة معينة في مجالها العالم من أجل تحويلها إلى معرفة تعليمية قابلة للتدرس.
التحويل الديداكتيكي الخارجيtransposition didactique a enseigner : هو ذلك التحويل والانتقاء والتقطيع الذي يحدثه المختصين والديداكتيكيين على النصوص الموجودة في صيغتها العالمة أي على المعرفة التي أنتجها الباحثون في صيغتها الخام الغير قابلة للتدريس، لكي تكون على شكل برامج ومناهج، ويسمى بالتحويل الخارجي لأنه يحدث خارج النظام التعليمي أي خارج الفصل الدراسي. ويقوم به الأشخاص الذين يفكرون في المحتوى التعليمي ومن بينهم الأكاديميون المهتمون بالمشاكل التعليمية ومفتشو المدارس ومؤلفو الكتب المدرسية وممثلو المجتمع ... 
المعارفles savoirs : هي مجموع المضامين المعرفية قد تكون قابلة للتدريس وقد تكون غير قابلة لذلك
المعارف من اجل التدريس les savoirs a enseigner:هي المعارف المنتقاة والتي تم تحويلها وتصنيفها وتنظيمها وإعادة هيكلتها من صيغتها العالمة إلى صيغة قابلة للتدريس أي من الكتب التي أنتجها المختصون إلى الكتب المدرسية، بمعنى أخر هي ذلك التحويل الذي يطرأ على المعرفة العالمة من أجل الوصول الى مناهج منتظرة تحدد الغايات والأغراض والأهداف التعليمية والكتب المدرسية ووثائق التوجيهات التربوية والمذكرات الوزارية على الترجمة الإجرائية لمقتضياتها.
وحسب الأسناد الموجودة أسفله فإن المعرفة المراد تدريسها هي المعرفة الموصوفة والمحددة في جميع النصوص.
المعارف المدرسsavoirs enseigner : هي المعارف التي تبنى بالفصل الدراسي من طرف المتعلمين وبمساعدة المدرس بمعنى هي أجرأة المعارف المتاحة لدى المدرس من اجل التدريس.
باختصار هي ما يقدمه المدرس لمتعلميه داخل القسم  اعتمادا على المعرفة المدرسية (المنهاج الدراسي-الكتب المدرسية- التوجيهات التربوية -المذكرات الوزارية ...)
ويمكن القول كذلك بأنها هي المعرفة التي يقوم المدرس ببنائها والتي ينجزها في الفصل الدراسي.
المثلث الديداكتيكيle triangle didactique :هو ذلك المثلث المعبر عن الوضعية التعليمية باعتبارها نسقا يجمع بين ثلاثة أقطاب غير متكافئة هي: التلميذ- المدرس- المعرفة، وما يحدث من تفاعلات بين كل قطب من هذه الأقطاب في علاقته بالقطبين الآخرين.
التعاقد الديداكتيكيcontrat didactique : هو مجموع سلوكات المدرس المتوقعة من طرف المتعلمين، ومجموع سلوكات المتعلم المتوقعة من طرف المدرس. إنه مجموع القواعد التي تحدد، بصورة ضمنية، ما يتوجب على كل شريك في العلاقة الديداكتيكية، وما سيكون موضوع محاسبة أمام الأخر.
الدرايات: هي المعرفة التي يكتسبها المتعلم والتي يستخدمها لحل الوضعيات
المعارف المكتسبةles acquis : هي المعارف التي اكتسبها التلميذ، وهي معرفة لا تعكس بالضرورة ما درسه الأستاذ، بحيث أن التلميذ في محاولته لاستيعاب المعرفة المدرسة من طرف المدرس، يمارس بدوره عملية ذهنية على ما يتلقاه، أي يؤول ويعيد تنظيم مكتسباته وفق تصور جديد.
عموما يمكن القول بان المعارف المكتسبة هي المعارف التي يكتسبها المتعلمون في المدرسة.
المعرف المستدمجةsavoirs appris : هي المعارف التي يكتسبها المتعلم ويضيفها إلى معارف كان قد اكتسبها من قبل لحل وضعية معينة .
google-playkhamsatmostaqltradent