U3F1ZWV6ZTMxNjE5Nzc0MTA1X0FjdGl2YXRpb24zNTgyMDg0MTUzNTI=
recent
جديد المواضيع

كيفية بناء و تنمية مهارة الوعي الصوتي في القراءة المقطعية



الإحاطة بالكتابة المقطعية رهينة بالتمكن من الوعي الصوتي للحروف والحركات ( الصوامت) 

والصوامت  التي تشكل المقاطع الصوتية وهي أساس بناء الكلمات. وتنمية الوعي الصوتي تعتمد على مجموعة من المهارات وهي مرتبة حسب مبدأ التدرج والحدوث: 

التمييز : يتحقق من خلال نشاط تعلمي يقوم به المستفيد أميز بمساعدة المؤطر، إذ يتم تمييز  عدد المقاطع المكونة للكلمات انطلاقا من أسماء المستفيدين، ثم كلمات صور الكتاب المقرر  عن طريق العد شفهيا بحركات مناسبة لذلك كالنقر على السبورة، أو التصفيق، أو المشي خطوة خطوة أ والعد بالإشارات المختلفة مثال كلمة خديجة أربع تصفيقات أربع مقاطع صوتية 

التقطيع: من خلال نشاط تعلمي (أقطع) يتم تجزيء الكلمة إلى مقاطع صوتية على السبورة مع الحرص على تلوين الحرف أو المقطع الصوتي موضوع الدرس بلون مغاير:
مثال 

كلمة خديجة: خديجة _خ_ دي –ج _ة_ تتكون من أربعة مقاطع صوتية. 

 العزل : يتم هذا النشاط التعلمي (أعزل ) التعرف على الوحدات الصوتية التي تكون الكلمة وتتضمن الصامت موضوع الدرس،

مثلا الصامت _ ب_: _ شجرة _ كلب _ بدأ _ يحبس _باب _ حمام_ يكتب ، وأطلب من المستفيدات عزل الصامت _ب_ حسب موقعه في الكلمات .

 التصنيف : في هذا النشاط التعلمي (أصنف) يقوم المؤطر بمساعدة المستفيدين على تصنيف الوحدات  الصوتية أو المقاطع الصوتية بناء على أسئلة موجهة تناسب طبيعة النشاط التعلمي حول الكلمات السابقة من قبيل: 
ما الكلمات التي تبتدئ بصامت الباء (بدأ - كتاب – باب) ما الصامت الذي يوجد في نهاية الكلمة و لا يوجد في بدايتها ( كلب- يكتب) ثم كذلك نصنف الكلمات التي لها نفس القافية في نهايتها مثلا( يلعب _ يذهب - يكتب – يندب) 

التركيب: هذا النشاط التعلمي (أركب) ينجز دائما بإشراك المستفيدين، إما انطلاقا من الكلمات المقطعة سلفا، أ واقتراح كلمات جديدة مقطعة فيطلب من المستفيدين إعادة تركيبها لتكوين كلمة مثال: 

بحر = تقرأ مقطعة 

بح_ ر، ثم تركب كلمة واحدة (بحر ) 

سعيد = س عي د، ثم تركب منها كلمة (سعيد ) 

الحذف : هذا النشاط التعلمي( أحذف)يقصد إزالة مقطع صوتي من كلمة مسموعة، أ ومقروءة من لدن المستفيد بتوجيه من المؤطر فنحصل على كلمة جديدة. مثلا: 

مال 

كمال: نحذف المقطع الصوتي – ك_ فنحصل على كلمة جديدة (مال) 

جمال: نحذف المقطع الصوتي – ج- فنحصل على كلمة جديدة (مال) 



 الإضافة: هذا النشاط التعلمي (أضيف) يقصد تشكيل كلمة جديدة عن طريق إضافة مقطع صوتي إلى الكلمة الأصلية. مثلا : كلمة "ماء " إذ إضفنا الكلمة إليها المقطع الصوتي _س_ فإنه تتشكل كلمة جديدة وهي (سماء) يقرأها المستفيد بمساعدة المؤطر. 

التعويض : يتحقق بهذا النشاط التعلمي (أعوض) حين يطلب المؤطر من المستفيد تعويض مقطع صوتي بمقطع آخر محدد أ و مختا ر من مجموعة مقاطع لتكوين كلمة جديدة مثلا: 

رمال :_ر_ مقطع صوتي يعوض بمقطع صوتي آخر _ج_ فنحصل على كلمة جديدة (جِّمال)


مواضيع تهمك :




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة