U3F1ZWV6ZTMxNjE5Nzc0MTA1X0FjdGl2YXRpb24zNTgyMDg0MTUzNTI=
recent
جديد المواضيع

مجموعة من النصائح الهامة في إطار الاستعداد للاختبارات الشفوية - مباراة التعاقد

نصائح هامة في إطار الاستعداد للاختبارات الشفوية





اعداد : الدكتور محمد كوحيلة، المدرسة العليا للاساتذة، جامعة القاضي عياض – مراكش 

القاعدة 1 : 

الاختبارات الشفاهية لا تقاس فيها الجوانب المعرفية بقدر ما تقاس فيها شخصية وقدرة المترشح واستعداده ومؤهلاته لممارسة مهنة التربية والتدريس. لذا فهو لا يرتجل ويجب تحضيره بعناية.

 القاعدة 2:

 الكفاية اللغوية: اختبار اللغة التي يتكلم بها المرشح هل هي سليمة و متينة أم هشة، إتقان اللغة الفرنسية والعربية، هل المرشح لا يتلعثم؟ حذار من استعمال الدارجة.

 القاعدة 3:

 الكفاية الثقافية: تملك ثقافة بيداغوجية واسعة (الحياة المدرسية، المؤسسات التربوية، نظام التقويم، هياكل الوزارة، المجالس، دور الأكاديمية والمديرية...) والمستجدات في النظام التربوي خصوصا الرؤيا الاستراتيجية، فالمشروع الاصلاحي الجديد يجب الالمام بجميع حيثياته. 

القاعدة 4:

 الكفاية التكنولوجية: هل المرشح متمكن من NTICEالتكنولوجيات الحديثة وتطبيقاتها في تدريس مادة التخصص؟ لا بد من معرفة البرانم logicielsوالبرامج المعلوماتية التي توظف في تخصصك في القسم.

 القاعدة 5:

 الكفاية البيداغوجية: تدبير الفصل والتمكن من بعض النوازل والقضايا والحالات الافتراضية التي تحدث في الفصل والاستباق في إيجاد الحلول لها من صنف: تلميذ منطوي في القسم كيف التعامل معه؟ تلميذ أحضر حيوانا للفصل ما العمل؟ ..........

 القاعدة 6:

 الكفاية التخصصية : قياس مدى تمكن المترشح من مادة التخصص من خلال مقطع تعليمي يقدم امام لجنة ثلاثية تناقشه في المضمون المعرفي والتناول الديداكتيكي (الالمام بالمقررات الدراسية، الكفايات النوعية للمادة، طرق التدريس والبيداغوجيات، الوضعية المشكلة، صعوبات تعلم المادة.....) 

القاعدة 7: 

الجاهزية والحافزية لممارسة مهنة التربية والتكوين: من خلال أسئلة من صنف لماذا اخترت التعليم؟ او مسلك الثانوي مثلا؟ او ما رأيك في الرؤيا الاستراتيجية؟ أو ما هو مشروعك الشخصي؟ هل أنت حامل لمشروع تربوي أو تبحث عن وظيفة؟ ماذا استفدت من التكوين بالمدرسة العليا للأساتذة ؟ ما رأيك في المخاض الحاصل اليوم في المدرسة المغربية؟ 

القاعدة 8: 

الكفاية المهنجية: القدرة على الانصات والحس النقدي ووضوح الأفكار والقدرة ةعلى الحجاج والاقناع وتدبير النقاش والانفتاح وتقبل رأي اللجنة. (لا تعارض بشدة اللجنة). 

القاعدة 9:

 الكفاية التواصلية: المقابلة الشفوية هي وضعية تفاعل شفوي بيني وتواصل بامتياز بين المرشح ولجنة الامتحان، يجب استعمال جمل قصيرة وتفادي الحشو والإطناب، غير من الايقاع خلال العرض لتفادي ملل اللجنة وتحدث بصوت مسموع مرتفع يملأ القاعة بثبات وبثقة في النفس وإظهار شخصية قوية قادرة على تدبير الفصل الدراسي، على عكس الكتابي، خلال الشفوي المرشح يمكنه دائما استدراك أخطائه وتحسين نقطته خلال المقابلة الشفوية وبالتالي كسب تقدير اللجنة . 

القاعدة 10:

 الكفاية الأخلاقية: الهندام اللائق والأنيق، الابتسامة وتحية اللجنة، لا تأخذ الكلمة حتى يأذن لك، اجعل مسافة بينك وبين اللجنة ولا تحشر أنفك في ما يكتبون، ان استفزك أحدهم فتجاهله كأنك لم تسمع، ان تجاهلك احدهم ولا يسمعك، لا تنزعج واصل، ، ابتسم في كل الوضعيات، لا تخف ولا توجل ما كتب الله لك سيصلك واجعل ثقتك بالله وفوض أمرك له، لن يضرك البشر الا بإذن الله.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة