U3F1ZWV6ZTMxNjE5Nzc0MTA1X0FjdGl2YXRpb24zNTgyMDg0MTUzNTI=
recent
جديد المواضيع

9 أشياء رائعة لزيادة تركيز طفلك

مرحبا زوار أقلام تربوية نحاول في هذا الموضوع تقديم مجموعة من النصائح المفيدة من أجل زيادة التركيز لدى أطفالنا. نتمنى أن ينال إعجابكم.

طفلي لايركز


9 أشياء رائعة لزيادة تركيز طفلك

قبل استعراض الأشياء التي تزيد من تركيز الطفل لابد في البداية أن نشير إلى الأمور التي تجعل أطفالنا يفقدون تركيزهم.

1- قلة النوم

يعد النوم الكافي من بين أهم الأشياء التي تزيد من التركيز و يجعل دماغ الطفل مرتاح ومستعد لمعرفة جديدة, ونقصان أو اضطراب في النوم يؤدي إلى فقدان  التركيزوبالتالي الشرود خلال التعلم.
2- سوء التغدية

'' الجسم السليم في العقل السليم '' الأكل الصحي والمتوازن يؤدي إلى جسم صحي وبالتالي دماغ صحي يحصل على الطاقة اللازمة للعمل والتركيز. والاكثار من الحلويات والمقليات يؤدي إلى الاحساس بالخمول والكسل والنتيجة فقدان التركيز.

3- العطش

يحتاج جسم الانسان لشرب كمية كافية من الماء خلال على مدار اليوم, والتقليل من الشرب من بين الأسبان التي تجعل الطفل يفقد التركيز .

4-الضغوط والمشاكل العائلية

أذا كانت هناك مشاكل وضغوط في الأسرة : الصراخ والخصام والتحدث في المشاكل بين الزوجين وبحضور الأطفال حتما هذا الجو سيأثر على تركيز الطفل داخل الفصل لأن دماغه وتفكيره سيرتبط بالأمور التي عاشها في البيت.
5- عدم ممارسة الرياضة
عدم ممارسة النشاط الرياضي واللعب المنظم يساهم في خمول الجسم واسترخاء العضلات وبالتالي غياب التركيز.

كيف نزيد من تركيز الطفل؟

1- الأكل الصحي والمتوازن

وفر لطفلك غذاء صحيا متوزنا وتجنب نهائيا الوجبات السريعة وكن متيقنا بأن الأكل الصحي سيساعد ابنك على الاحساس بالرحة والتالي التركيز التام في دراسته.

2-شرب الماء

شجع طفلك على شرب الماء واجعلها تكون عادة بالشرب طوال اليوم وليس إلى حين الاحساس بالعطش فقط, ويمكن وضع قنينة خاصة به وتذكيره بالشرب منها إذا كان في المنزل وأخذها معه إلى المدرسة.

3-المداومة على ممارسة الرياضة

شارك ابنك وادفعه لحب الرياضة وممارستها وبشكل منظم إما بالجري في الغابة, البحر أو من خلال التسجيل في إحد الاندية الرياضية.

4-تقسيم العمل أو الواجب

عوض مطالبة الطفل بانجاز تمارين كثيرة وطويلة, قسم الواجب إلى أعمال صغيرة ومن الأفضل اختيارها على شكل مشاريع صغيرة من أجل تنمية ثقافة المشروع .

5-المحيط المريح

من الضروي توفير فضاء مريح وخال من الضغوط والازعاج من أجل الوصول إلى تركيز مناسب وفي وقتنا هذا كثرت وسائل الاتصال من هواتف وحواسب ...ابعد هذه الأشياء من أمام الطفل حين يشتغل.

6- إنجاز الواجبات المنزلية في نفس التوقيت يوميا

 تكرار هذا الأمر وهو إنجاز الواجبات المنزلية في نفس الساعة يوميا طريقة فعالة لزيادة التركيز لدى الطفل لأن هذا التكرار سيتحاول عنده إلى عادة وبالتالي سيكون الدماغ مستعدا ومركزا في الوقت المحدد يوميا.

7-حدد المدة لإنجاز الواجب

مثلا هذا العمل ستنجزه في 10 دقائق....هذا التمرين 20 دقيقة وسوف أعود لتصحيحه معك...هذه الطريقة ستحفز الطفل على التركيز الكلي من أجل إنجاز واجبه.

8 - اللعب والتعلم

هناك عدة ألعاب لزيادة التركيز لدى الأطفال   وسوف تساعد ابنك على التعلم وفي نفس الوقت تنمية التركيز والحضور الدهني لديه.

9-التشجيع 

اغمر طفلك بعبارات التشجيع والتحفيز '' أنت رائع.........واو مدهش مافعلته........أمك ستكون فخورة بك....'' وغيرها من العبارات التي يحب الطفل سماعها اكثر منها كي تدفعه لمزيدة من الاجتهاد والتركيز.


يمكن كذلك الاطلاع على:




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة