recent
أخبار ساخنة

نموذج تقرير التقويم التشخيصي المستوى الثاني



توطئة

في سياق أجرأة مقتضيات المقرر الوزاري بموسم السنة الجارية 2018/2019 وبغية اماطة اللثام عن مكتسبات التلاميذ القبلية، ووضع الأصبع على مكامن الخلل ونقط قوة المتمدرسين بالفصل الثاني، قمت بعملية التقويم التشخيصي خلال الفترة الممتدة بين 10 و24 شتننبر، باعتماد عدة بيداغوجية تتضمن عددا لايستهان به من الروائز. 

تحليل المعطيات

اللغة العربية: يتبدى من خلال النتائج المرصودة أن نسبة مهمة من التلاميذ لازالت تعاني الأمرين في مجال قراءة الحروف والكلمات والجمل بله فقرات النصوص ولو كانت قصيرة،وهي تعثرات جمة لاحقت التلاميذ، رغم اجتيازهم عقبة المستوى الأول، ناهيك عن مشاكل مرتبطة بالفهم وسلاسة القراءة والوعي الصوتي واحترام علامات الترقيم، وصعوبات تعلمية على مستوى التراكيب والصرف والتحويل، وهي من ثمة مدعاة لنا لبذل قصارى الجهود من أجل تجويد تعلمات التلاميذ وتحسين متانة المكتسبات السابقة بغية اقدار المتعلمين على مواكبة المضامين القرائية الجديدة.
ان هذه الوضعية الكابية تستلزم منا حث المتعلمين على التعرف بدءا على الحروف الأبجدية مستقلة ثم داخل الكلمات وتاليا داخل الجمل والنصوص القصيرة، مع الحرص أشد الحرص على تحبيب مادة القراءة وترسيخها في نفوس التلاميذ، وتعزيز قدرات المتعلمين الذين أظهروا تميزا قرائيا. مع التركيز أيضا على فهم المقروء واحترام علامات الترقيم والطلاقة. ناهيك عن ايلاء الاملاء ورسم الحروف أهمية قصوى، حيث أبرز التقويم التشخيصي أن ثلة من التلاميذ لازالت تعاني من مشاكل صلدة على مستوى الكتابة واحترام خطوط الدفتر.
كما لوحظ بشكل جلي معاناة أغلب التلاميذ من مثبطات على صعيد التعبير الشفوي، مما يتطلب منا اشتغالا حقيقيا وعميقا لتذليل هذه الصعوبات، من خلال تعزيز واثراء رصيدهم المعجمي، واقدارهم على صياغة أجوبة واضحة المعالم على طبيعة الأسئلة المطروحة عليهم.
LUNDI  24 SEPTEMBRE 2018
Rapport signé Khalid Barkaoui
Ecole Okba Bnou Nafie El Fihri
Direction provinciale de Boulemane


يمكن تحميل التقرير كاملا 


يمكن كذلك الاطلاع
كل مايخص المستوى الثاني هنا




google-playkhamsatmostaqltradent