recent
أخبار ساخنة

خطوات مهمة للتعامل مع الامتحان المهني


كيفية التعامل مع أسئلة الامتحان


الخطوة الأولى: القراءة الاستكشافية للسؤال

أول نشاط ذهني في أي وضعية اختبارية هو قراءة السؤال إذا كان مفردا وقراءة النص أو السند إذا كان السؤال أو الأسئلة حول نص أو و ثيقة ...
وهذه القراءة تتم عبر ما يلي:

- إذا كان السؤال غير مسبوق و لا متبوع بنص أو وثيقة ما، فينبغي أن نقرأ هذا السؤال ثم الأسئلة الأخرى لتكوين نظرة شمولية كما أن قراءة باقي الأسئلة قد يسهل أو يزيد الفهم.

 - إذا كان السؤال مسبوقا بتوطئة لا بد من قراءة هذه التوطئة لعلنا نجد فيها ما يساعدنا على إيجاد طريقة تناول الموضوع أو السؤال.

- إذا كان هناك نص وحوله سؤال أو أسئلة مرفقة بأجوبة كلها واردة في النص , وطلب منا اختيار الصحيح منها , فلا بد من اختيار الجواب الذي يقصده صاحب .

- إذا كان السؤال حول نص , ينبغي أن ندرك أن العلاقة جدلية بينهما وأن الذهاب و الإياب بين النص والسؤال نشاط ذهني معرفي ضروري , ولذلك لابد من قراءة النص أولا و محاولة الفهم الفكرة الرئيسية فيه قبل الانتقال إلى الإجابة عن الأسئلة.
- وينبغي أن تكون القراءة الأولى سريعة لأن الهدف منها هو استكشاف النص و معرفة ما إذا كان يتحدث عن الهدر أو المدرس أو العنف أو التنشئة أو الإصلاح أو غيرها من الظواهر و المستجدات التربوية ...ولكن القراءة الثانية ينبغي أن تكون مركزة يتم خلالها تعرف الإشكالية المطروحة و أخذ بعض الأفكار الرئيسية.

الخطوة الثانية: تختلف باختلاف الامتحان ونوعية الأسئلة :

1- السؤال هو حلل و ناقش ....مستعينا بتجربتك؟
2- أسئلة حول النص أو الوثيقة؛
3- أسئلة مباشرة غير مقترنة ولا  مسبوقة و لا متبوعة بنص أو وثيقة.
طريقة التعامل مع الأسئلة أعلاه.

1- في حالة التحليل و المناقشة, تأخذ الأفكار المستخرجة من النص ويتم تحليل واحدة منها مع تفسير علاقتها بواقع التدريس دون إغفال علاقتها بالأسرة و المجتمع؛ وبعد التحليل – الأفكار الرئيسية – نقوم بعملية التركيب من خلال ربط الأفكار بعضها ببعض لمعرفة التكامل أو التعارض فيما بينها.
وأخيرا تتم مناقشة تلك الأفكار إما بعضها أو كلها انطلاقا من معارفنا و مواردا, شريطة تجنب انتقاد السياسة التعليمية للبلاد أو المس ببعض القيم و الثوابت التي المراجع الرسمية. وإذا فعلنا فيجب أن يكون النقد من أجل البناء و ليس من أجل النقد و ملء ورقة الامتحان.
2- في حالة أسئلة حول نص أو وثيقة , نقوم بتحليل كل سؤال على حد و نفسر علاقته بالمجالات المذكورة (مدرسة – اسرة -محيط...) 
ثم نتسأل عن الروابط بين الأسئلة جميعها وعن نقط الالتقاء و الاختلاف. لكن في حالة وجود نص ينبغي دائما الارتباط بالمتن الوارد فيه ومحاولة إنتاجه بطريقة فيها إبداع و ابتكار لكي يدرك المصحح أن صاحب الورقة راكم الكثير في مجال التربية و المستجدات...
3- في حالة سؤال أو أسئلة مباشرة : نعالج كل سؤال على حدة أو بطريقة كلية شريطة الرجوع إلى السطر وكتابة السؤال بخط بارز.
الفصل الرابع والعشرون من كتاب المعين في التربية للدكتور




مواضيع تهمك 





google-playkhamsatmostaqltradent