U3F1ZWV6ZTMxNjE5Nzc0MTA1X0FjdGl2YXRpb24zNTgyMDg0MTUzNTI=
recent
جديد المواضيع

كيفية النجاح في المقابلة الشفوية لمباراة التدريس بالخارج


في إطار مواكبة موقع أقلام لمباراة تدريس أبناء الجالية بالخارج عبر نشر المذكرة المنظمة لها و كذلك من خلال تقديم نموذج لسيرة ذاتية إضافة إلى المعلومات الخاصة بالاقامة و التدريس بالخارج و كذلك نمادج لإمتحانات كتابية سابقة للاستفادة منها. اليوم نقدم لحضراتكم بعض النصائح المهمة للنجاح في المقابلة خصوصا مع المستجد  هذه السنة من خلال الاقتصار فقط على المقابلة الشفوية .

خطوات إقناع اللجنة

1-تعرف على مهاراتك و صفاتك 

كيف ستقنع اللجنة  وأنت لا تعرف نقط قوتك؟ خذ و رقة و دون فيها مهاراتك و قدراتك في مجال التربية و التكوين, راجع معلوماتك خصوصا المتعلقة بالثقافة المغربية بشى تشعباتها .
تحدث مستعملا ألفاظ و كلمات مثل التعايش , الاندماج الهوية حول أن تقنع اللجنة أنك الشخص المناسب الذي سيربط أبناء الجالية بوطنهم الأم كل هذا وأنت و اثق من نفسك .

 2-اسرد مسارك الدراسي و تجاربك المهنية

ارجع لكتاب حياتك , وحاول الاطلاع على مسارك الدراسي و تجاربك المهنية تحدث بطلاقة و اسرد كل مهاراتك و قدراتك التي ستنفع بها أبناء الجالية , تحدث عن تنوع الثقافة المغربية , عن التعايش و التسامح اللذان يسودان المغرب. اخبر اللجنة أنك أفضل مرشح لهذه المهمة.

2-الثقة بالنفس

 أسهل طريقة لإقناع اللجنة هي إعطاء أمثلة ملموسة من مسارك المهني ,   وكيف نجحت مثلا في إدماج متعلمين متعثرين أو يعانون من صعوبات في إحدى الموارد. كل هذا وأنت واثق بنفسك و تعرف ماذا تقول و ماذا تريد.

 3-برودة الأعصاب

قد تحاول اللجنة إستفزازك من خلال مناقشة عيوبك  أو فشلك , لا تخف  هذا أمر عادي و يحصل في أغلب المقابلات الشفوية... من منا ليس لديه أخطاء أو عيوب قد تستغل ذلك لتتحدث عن شخصيتك أكثر كيف استعطت التغلب و تجاوز تلك العقبات.

4-توقع أسئلة اللجنة

من خلال الامتحانات السابقة 
" أبرز مظاهر الثقافة المغربية و خصوصيات كل منها.." /" ماذا تقترح لمساعدة أطفال الجالية المغربية بالخارج على الاندماج في المهجر مع المحافظة على هويتهم الثقافية"

 من خلال هذه الاسئلة يمكن أن تتنبأ  طبيعة الأسئلة الممكن طرحها من اللجنة . استعد لها و اطلع على تنوع الثقافة المغربية.
بعض الأسئلة التي تتكرر كثيرا:

  تحدث عن نفسك
لماذا اخترت التدريس بالخارج؟
هل أنت الشخص المناسب لهذه المهمة؟
هل تعرف شيئا عن مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج؟

 5-المظهر

يلعب المظهر دورا مهما في المقابلات الشفوية. لتكن بمظهر لائق برجل التربية .


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة