recent
أخبار ساخنة

أفضل طرق التدريس الحديثة

الكثير منا عندما يدخل إلى المدرسة غالبا ما يجد الاستاذ هو مالك المعرفة داخل القسم حيث يملأ السبورة بالمعلومات في حين تجد التلميذ سوى مستقبل للمعلومة و هذه الطريقة نسميها بالتعليم المباشر .


لاننا نجد المتعلم ينسخ مايكتبه أستاذه أي أن عملية التعليم تتمحور حول عنصر واحد داخل الفصل.
و لكن هذا الاسلوب لم يعد يكفي في ظل توفر المعلومات في أي مكان لذا وجب إستعمال أساليب أخرى للتعليم.
في هذا المقال يقدم لكم موقع أقلام مجموعة من الاساليب الحديثة للتدريس التي يمكن إستخدمها لتتماشى مع جميع مستويا ت التفكير لدى التلاميذ:
و أذكر أن هذه الطرق لم تأتي عبثا بل هي نتجت عن تجارب عديدة و معقدة تمت على مدة زمنية طويلة و تم توصل إليها بعد جهد كبير . فهي تقوم بإيصال المعلومة بسرعة و سهولة إلى المتعلم .

طرق التدريس الحديثة

1-  التعليم المباشر الفعال : يعتمد هذت الاسلوب على الاستاذ بصورة رئيسية حيث يحاول جذب تلاميذه في بداية الحصة بواسطة نكتة أو بدعابة تجعل التلاميذ أكثر إنصات و منه يمكن توجيه بعض الاسئلة لهم .

2-التعليم التفاعلي : هذا الاسلوب يعتمد عن طريق إشارك التلميذ في العملية التعلمية ،و ذلك من خلق التفاعل بين الاستاذ و المتعلم و من أكثر الاساليب المتبعة لإعتماد هذه الطريقة هو العصف الذهني، هي طريقة تجعل التلميذ أكثر إبداعا ،حيث تعرض المشكلة عليه ، و يتم النقاش حولها حتى يتم التوصل إالى الحل.

3-التعليم عن طريق النمودج او المثال:هذا النوع من التعليم يصلح أكثر في المواد العلمية لشرح الدرس فيسهل عليهم فهم المعلومة و استيعابها.
4- التعليم عن طريق الصور: هذا التعليم ناجح جدا خاصة في المراحل الاولى من التعلم ـحيث يقرأ التلميذ المعلومة و يراها في الصورة، ثم يكتبها و هذا يزيد من تركيزه و إستيعابه.

google-playkhamsatmostaqltradent