U3F1ZWV6ZTMxNjE5Nzc0MTA1X0FjdGl2YXRpb24zNTgyMDg0MTUzNTI=
>
recent
أخبار ساخنة

7 نصائح مهمة لنجاح درسك بنسبة % 100

7 نصائح مهمة لنجاح درسك بنسبة % 100


من دون شك كلنا نبحث عن طرق ناجعة لنجاح دروسنا داخل الفصل و بلوغ الهدف المراد منه...و لهذا نقدم لكم هذه النصائح على سبيل تقاسم التجارب المهنية...
النصيحة الأولى:

ابدأ درسك برسم خريطة ذهنية ..و ذلك برسم دائرة كبيرة على السبورة ..ثم تكتب بداخلها موضوع الدرس الذي تريد أن تقدمه ... ثم ترسم تفرعات (خطوط) تخرج من الدائرة ..و تكتب على كل خط أهم المصطلحات التي تشكل لبنات الدرس.. سوف تستمتع أنت و تلامذتك بهذه الطريقة ... بحيث تساعدك على استخراج مجموعة كبيرة من الأفكار و المفاهيم ...و ستتمكن من تحقيق أهداف الدرس بنسبة لا تقل على 85 إلى 99% ..جربها و سترى ..

النصيحة الثانية:
لا تدع السبورة فارغة...املأها عن آخرها و استعمل الألوان..في وسط السبورة اكتب الكلام النموذجي و المنظم لكي ينقله التلاميذ في الدفاتر... أما السبورة الصغيرة على اليمين فاجعلها للأفكار و المصطلحات ..أما السبورة الصغيرة على اليسار فهي خاصة بالتلميذ (ة) يكتب عليها أجوبته دائما حتى يتعود على تنظيم و استراتيجية السبورة و يزداد تركيزه..


النصيحة الثالثة:

لا تركز على نفس العناصر في الإجابة على الأسئلة بل حاول إشراك جميع التلاميذ في بناء الدرس ..

النصيحة الرابعة:
غير أماكن التلاميذ من حين لآخر ..و ذلك باستثمار نتائج التقويم التشخيصي..بحيث تجلس التلاميذ المتفوقين بجانب المتعثرين ..و سترى تحسنا في أداءهم ..


النصيحة الخامسة:

حاول يا أستاذي الفاضل تحضير و الاستعداد للدرس جيدا و حاول عدم استعمال الجذاذات المنقولة لأنها قد لا تناسب مستوى تلاميذك ..ثم تضع تصور مسبق لسيرورة الدرس و تدوين الصعوبات المحتملة و كيفية معالجتها لتفادي الارتباك و العشوائية أمام التلاميذ..


النصيحة السادسة:



حاول استثمار الأمثلة ..يعني ربط المفاهيم التي تريد ترسيخها لدى التلاميذ بأمثلة ..لكي يبقى المضمون عالقا بأذهان التلاميذ..


النصيحة السابعة:


في إطار الإبداع ..حاول أستاذي تنويع طرق التدريس لكي لا يحس التلاميذ بالملل ..


وفقنا الله و إياكم إلى ما فيه خير..
الاسمبريد إلكترونيرسالة